Loading...

اهلا بك
فى اكبر مجتمع عربى
لمستخدمى الاندرويد

اخبار التقنية والمحمول

جديد الاخبار من المصادر الاصليه

مراجعة هاتف لينوفو PHAB 2 PRO

هذا الموضوع مراجعة هاتف لينوفو PHAB 2 PRO ظهر على التقنية بلا حدود.

lenovo

جاءت شراكة قوقل والعملاق الصيني لينوفو لتطوير هاتف يدعم Project Tango مفاجئة للكثير من عملاء الشركة، نظراً لإهتمام لينوفو الأول الذي ينصب على تطوير أجهزة الحاسب، إلا أن الشراكة أثمرت بالفعل عن أول إصدار من لينوفو يدعم مشروع تانجو في هاتف Phab 2 Pro.

تبدأ شركة لينوفو قريباً في شحن هاتف Phab 2 Pro الذي يأتي بمنصة Project Tango الخاصة بشركة قوقل مع سعر 500$، ويعد هذا الإصدار مجازفة كبيرة من لينوفو لدعم Project Tango للمرة الأولى في الهواتف الذكية.

lenovo

ويضم هاتف Phab 2 Pro مجموعة من أجهزة الاستشعار لدعم مشروع Tango في تعقب الأجسام والأشياء في فراغ ثلاثي الأبعاد مع تقنية الواقع المعزز، حيث يتفاعل مع تحركات الأجسام ويتعرف على الأشياء مثل المنضدة أو المقاعد أوالنوافذ.

كما تدعم تقنية الواقع المعزز لهاتف Phab 2 Pro إستشعار أبعاد المحيط أو الغرفة، وعلى عكس منصات الواقع المعزز فإن التقنية التي يأتي بها هاتف لينوفو Phab 2 Pro لا تتطلب أدوات خاصة، حيث يدعم الهاتف كاميرات مميزة بالأشعة تحت الحمراء لاستشعار المحيط، إلا أن بعض التقنيات الجديدة تكون مخيبة للآمال غالباً، وهاتف Phab 2 Pro هو مثال أخر لتنقية بفكرة مميزة وتطبيق متواضع.

تقنية منصة Project Tango

من المتوقع لمنصة Project Tango أن تحدِث ثورة فى إستشعار وتتبع الحركة، عن طريق إدراك البيئة المحيطة بالمستخدم بأعلى دقة، وقد طورت تقنية منصة تانجو من قوقل منذ عام 2014، عن طريق Johnny Lee أحد مطوري منصة Kinec الذي عمل على قيادة فريق لتطوير إستشعار وتتبع الحركة دون الحاجة إلى نظام تحديد المواقع GPS، أو أشعة الليزر، أو أجهزة الاستشعار أو أي إشارات خارجية، حيث تعمل منصة Tango على تتبع الحركة، وتعلم وإدراك البيئة المحيطة.

project-tango-screenshot-0002-720x405-c

يمكن لتقنية منصة Tango أن تعمل على تعقب ومتابعة الكائنات والأشياء المحيطة في البيئة مثل زوايا محددة في أرضيات الغرفة على سبيل المثال، أو إدراك إتجاه المقاعد بالنسبة للطاولة.

وفي تطبيق منصة Tango في هاتف Phab 2 Pro، يقدم الهاتف عدسات fisheye المميزة بزوايا واسعة، مع Accelerometer، وجيروسكوب، حيث يمكن لهذه الأجهزة إستشعار الحركة، وإدراك إتجاه الهاتف وقياس الإتجاه وتتبع الحركة والإنتقال بدقة عالية، فنجد أن عدسات عين السمكة تعمل على إدراك الأشياء وتتعقب تحركاتها لحساب المسافة المقطوعة والسرعة والإتجاه الذي تتحرك فيه.

project-tango-screenshot-0005-720x405-c

خاصية تعلم المناطق الموجودة بمنصة Tango تتضمن تخزين الخرائط التي يتم استشعارها للبيئة المحيطة، مع تحديد نقاط للمناطق المهمة بها، وبالتحديد في هاتف لينوفو Phab 2 Pro يتم تسجيل خصائص معينة في الخرائط التي تم إلتقاطها ويتم استرجاعها لاحقاً.

أما خاصية الذكاء الإصطناعي وعمق الإدراك يتم تحقيقها باستخدام انبعاث الأشعة تحت الحمراء وكاميرا RGB التي تمنح Phab 2 Pro القدرة على قياس المسافات والأحجام، والأبعاد من الأسطح من خلال إلتقاط بيانات الأشعة تحت الحمراء.

lenovo-phab-2-pro-0006-800x533-c

منصة Project Tango تقوم بتعقب الحركات الأمامية والخلفية، فإذا كنت تأخذ خطوة للأمام في لعبة Tango، فإن الأجسام الرقمية على الشاشة تتفاعل مع تحركاتك سواء كنت تدور أو تنحني أو تقوم بأي حركة في أي اتجاه، كما أن Project Tango يمكنه التعرف على الأجسام في العالم الحقيقي، مثل مكتب في الغرفة أو جدران المنزل، ومن المميزات الرائعة التي تحقق الإستفادة به أيضاً إمكانية حساب أبعاد تلك الأجسام، إذا كنت ترغب في قياس طول السرير على سبيل المثال.

تطبيقات منصة Project Tango

هناك أكثر من 35 تطبيق ولعبة طورت لمنصة Tango في متجر قوقل بلاي، لكن قد يواجهك بعض الخلل أثناء الإستخدام وذلك يرجع الى التصميم الداخلي لمنصة Tango أو عطل في برامج التشغيل وأحياناً يكون بسبب إنقطاع اتصال الكاميرا، أو فشل في تحميل اللعبة أو التطبيق نفسه.

من أمثلة التطبيقات الناجحة مع منصة Tango هو تطبيق Woorld الذي يستخدم تقنية الواقع المعزز وتعقب الأبعاد المحيطة من حولك لتستطيع بناء قريتك التي تحلم بها داخل اللعبة، لكن هذا التطبيق يعاني من بعض مشاكل تعقب الحركة و الأماكن مثله مثل جميع التطبيقات الأخرى، وهذه المشكلة هي سوء تقدير الأبعاد الهندسية لبعض الأجسام وظهور حواجز لا وجود لها، لكنها فى النهاية تعتبر لعبة ممتعة.

قوة التصميم

lenovo-phab-2-pro-0003-800x533-c

يأتي هاتف لينوفو Phab 2 Pro بتصميم يحاكي أي من الهواتف الذكية، إلا أن هاتف Phab 2 Pro مع التصميم المعدني المصنوع من الألومنيوم، وإرتفاع 7 أنش، مع عرض 3.5 أنش، وسماكة نصف أنش تقريباً، كما يصل وزن الهاتف إلى 250 جرام، لذا  فهو أكبر حجمًا من هاتف آيفون 7 بلس وهاتف جوجل Pixel XL.

لذا يعد حجم هاتف Phab 2 Pro الكبير عائق لربط سماعة الرأس بسلاسة، لذا يفضل إستخدام سماعة بلوتوث أو سماعات وايرلس لأداء الوظائف والمكالمات، حيث يعد حجم الهاتف الكبير غير عملي، مما يشكل صعوبة لحمل الهاتف بسلاسة في راحة اليد، كما يحتاج المستخدم يداه الاثنين فى الكتابة مثلاً.

إلا أن حجم ووزن الهاتف الثقيل لا ينفي تصميم الهاتف الأنيق، مع شاشة LCD بحجم 6.4 أنش بألوان مشرقة، محمية بطبقة من زجاج غوريللا منحني 2.5D، كما يأتي الهاتف بثلاثة أزرار حسية مضيئة إلى أسفل الشاشة، تدعم الإنتقال والتصفح في برامج الهاتف، مثل الزر الرئيسي للهاتف، وزر متعدد المهام، وزر الرجوع للخلف، كما تأتي سماعات الأذن في الأعلى مع إضاءة  LED متعددة الألوان وكاميرا أمامية بدقة 8 ميجا بيكسل وأجهزة استشعار الحركة عن قرب.

كما تتميز إطارات هاتف Phab 2 Pro بتصميم مصقول، مع خطوط antenna أعلى الشاشة و أسفلها، كما يحتوي الهاتف على فتحة شريحة SIM ومدخل لسماعات الرأس، ومنفذ Micro USB، وهو إختيار مفاجئ في هاتف لينوفو Phab 2 Pro في الوقت الذي انتشرت فيه معايير منفذ USB C.

فى الجهة الخلفية لهاتف Phab 2 Pro يوجد مستشعر للبصمة، مع كاميرة خلفية بدقة 16 ميجا بيكسل، وجزء صغير للميكروفون، ومجموعة أجهزة استشعار مستطيلة ملحقة بفلاش LED ووحدة Tango الخاصة بشركة قوقل، كما يتوفر هذا الهاتف باختيارات في اللون الرصاصي والذهبي اللامع.

شاشة الهاتف الرائعة

lenovo-phab-2-pro-0009-800x533-c

يحتوي الهاتف على شاشاة بطول 6.4 أنش بدقة وضوح Quad HD أو 1440 في 2560 بيكسل، مع أعلى سطوع للشاشة 425 nits، التي تدعم المستخدم في رؤية واضحة لشاشة الهاتف في ضوء الشمس المباشر، دون أي ضبابية في الشاشة أو قصور في الرؤية، ولكنها في نفس الوقت ليست مثالية لأن استنساخ الألوان غير متناسق بها خاصةً في الألوان ذات الطيف الحراري الأقل حيث تظهر الألوان مشبعة تماماً مثل اللون الأحمر والأصفر على عكس اللون الأخضر والأزرق، لذا فإن خاصية السطوع في الشاشة لا تحاكي هاتف iPhone 7 Plus، إلا أنها جيدة لكن ليست على مستوى هاتف يأتي بتقنية الواقع المعزز.

تقنية الصوتيات في الهاتف

lenovo-phab-2-pro-0001-800x533-c

تقدم لينوفو في هاتف Phab 2 Pro تقنية مختلطة للصوتيات، بمعنى أنها تمزج بين تكنولوجيا Dolby Atmos وقوة الصوتيات مع خاصية حجب الضوضاء، إلا أنه لا يختلف عن الكثير من الهواتف الذكية حيث يفتقر الى تجربة مميزة في قوة الصوتيات، كما أن خاصية حجب الضوضاء تأتي بمستوى ضعيف، لا تحاكي هاتف Axon 7 من ZTE على سبيل المثال، وبالرغم من أنه يحقق أعلى نسبة في مقياس ديسيبل للصوتيات تتخطى هاتف آيفون 7 ، إلا أنه ليس بالمستوى الممتاز.

أما تجربة سماعات الرأس تعتبر أحسن لأن تطبيقات Phab 2 Pro تسمح بتشغيل Dolby Atmos ويمكنك من خلاله تشغيل الأغاني والأفلام والألعاب، برنامج Dolby يعمل على محاكاة نظام الصوتيات المحيطي بخمسة مكبرات صوتية، لكننا لم نلاحظ الفرق الكبير بسبب الأعطال التي تحدث به.

كما يحتوي الهاتف على اثنين من الميكروفونات إحدهما في الجهة الأمامية وهو الميكروفون الأساسي والثاني يعمل علي إلغاء الضوضاء، فنجد أن الأصوات تخرج بصورة نقية دون ضوضاء أو تشويش.

الكاميرات الضعيفة

الكاميرا هي أساس تقنية منصة Tango من قوقل فهي بمثابة النوافذ التي تعمل عليها تطبيقات Tango، ولكن للأسف الكاميرا ليست بتلك الجودة التي توقعناها، فالكاميرا الخلفية بدقة 16 ميجا بيكسل بخاصية الضبط التلقائي للصورة، والكشف عن الوجوه التي تعمل بشكل جيد في الظروف العادية، لكن في الأماكن الخارجية التي تحتوي على ضوء شمس ساطع أو طقس شتوي مثلاً فإنها تلتقط صورًا بألوان أقل أو أكثر دقة فيبدو لون البشرة مميزًا، ولون السماء الصافية الأزرق مهتز نسبيًا، بالإضافة الي تحديد الظلال التي تنتجها ناطحات السحاب بشكل حاد.

الكاميرا غالبًا تعاني من التركيز في الأماكن المظلمة فيما يمكن وصفه بـ “تأخر في التقاط الصورة” فنجد أن عدسة الكاميرا تتحرك بوتيرة بطيئة كلما حركت الكاميرا من جانب إلى آخر، أو نقلها من نقطة واحدة إلى آخرى، أما تصوير الفيديو بدقة 1080p  1920 في 1080 بيكسل أيضًا مميز جودة منخفضة، فهو أقل من كاميرة هاتف ZTE Axon 7 بتقنيةالمميزة بدقة 1440 في 2560 بيكسل أو Quad HD، وبفضل عدم وجود استقرار بصري في الكاميرة فإنها تنتج صور غير مستقرة أو ضبابية.

أما الكاميرا الأمامية المميزة بدقة 8 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة f/2.2 فهي تتميز بتجربة أفضل من الكاميرة الخلفية، حيث تدعم إلتقاط صور ساطعة ونقية، إلا أنها لا تحاكي الكاميرة الخلفية في إلتقاط الصور متساوية في توزيع الألوان ذات الطيف الحرارى.

الكاميرا بالتأكيد تتعرض لنقد شديد لكنها أيضًا تحتوي على مجموعة من الأوضاع المختلفة ويمكنك تفعيل الفلاش أو إغلاقه كما يمكنك ضبط أوضاع المشاهد ما بين المناظر الطبيعية والرياضية والغروب والشاطئ، هناك أيضًا وضع للعد التنازلي قبل التقاط الصورة للحصول على مجموعة صور مرتجلة، كما يوجد مرآة أمامية لضبط مظهرك قبل التقاط الصورة.

كما يوجد “الوضع المزدوج” الذي يلتقط صور بتأثير يشبه تأثير البوكيه bokeh مثل الموجودة في هاتف آيفون 7، كما يحتوى على وضع الواقع المعزز والذي لن تجده في أي هاتف آخر، فعند قيامك بتفعيله ستري قططًا وكلاب متحركة وشخصيات خيالية من حولك.

أداء وعمر البطارية

البطارية ليست ذات جودة عالية، يحتوي الهاتف على معالج كوالكوم سناب دراجون 652، في وحدة معالج ثماني الأنوية، مع أربعة من أنوية Cortex-A53 بتردد 1.4 جيجا هيرتز للمهام التي تحتاج طاقة أقل، و4 أنوية من Cortex-A72 بتردد 1.8 جيجا هيرتز للمهام التي تحتاج طاقة أكبر.

معالج هاتف Phab 2 Pro تم دمجه مع كرت الشاشة Adreno 510 وذاكرة عشوئية 4 جيجا بايت، لم يتم التصريح عن حجم التخزين داخل الهاتف، لكن النموذج المتاح به ذاكرة تخزين داخلية 64 جيجا بايت، ويمكن زيادتها الي 128 جيجا بايت بواسطة ذاكرة خارجية SD Card.

كما يدعم الهاتف بطارية بقدرة 4050 mAh، وهي أكبر قدرة من بطاريةهاتف جالكسي S7 الذي تبلغ قدرة بطاريته 3000 mAh، بالإضافة الى خاصية الشحن السريع Qualcomm Quick Charge 2.0 حيث يستغرق 90 دقيقة فقط لشحن الهاتف كاملًا.

نظام تشغيل الهاتف

يعمل الهاتف بنظام تشغيل أندرويد Marshmallow أي أن الهاتف يأتي بإصدار أقدم من نظام Android 7.1.1 Nougat الحالي، وهناك بعض الإضافات التي قامت بها شركة لينوفو لتجعل شاشتها العملاقة سهلة الاستخدام قليلًا، حيث يتم فتحها تلقائيًا بمجرد الإمساك بالهاتف لتعرض لك أحدث الإخطارات، كما هاتف لينوفو Phab 2 Pro يأتي بضمان سنة واحدة لحمايته من أي ضرر يحدث نتيجة لخلل التصنيع.

أسعار هاتف لينوفو Phab 2 Pro

سعر الهاتف 1999 ريال تقريبا

  • على موقع لينوفو سعره 499.99 دولار
  • على موقع سبرينت سعره 249.99 دولار
  • على موقع فيرايزون وايرلس سعره 408.00 دولار

 

هذا الموضوع مراجعة هاتف لينوفو PHAB 2 PRO ظهر على التقنية بلا حدود.

المصدر :